عقود المعاوضة في القانون المصري تعريفها وأنواعها

Sara Ghazi
نصائح عقارية
Sara Ghazi16 مارس 2022آخر تحديث : منذ شهرين

يوجد في القانون المصري العديد والعديد من أنواع العقود التي تحدد العلاقة بين المتعاقدين كالبائع والمشتري ومنها عقود المعاوضة في القانون المصري وقبل منه في الشريعة الإسلامية حتى تطور تاريخياً وتجارياً وأصبح الآن في شكل شركات مساهمة ولكن في البداية يجب علينا تعريف عقود المعاوضة ومعرفة انواعها.

تعريف عقود المعاوضة

عقود المعاوضة في القانون المصري

أولاً: المقصود بالتعويض أو العوض هو أخذ شيء مقابل شيء آخر، ولذلك فإننا يمكن أن نعرف عقود المعاوضة على أنها عقود تنشأ عنها التزامات تقع بين الطرفين المتعاقدين وبإرادة حرة في أن يعطي كل طرف للآخر شيء مقابل أخذ شيء آخر، بمعنى آخر أي وجود التزامات متبادلة كالاستفادة من خدمة او تبادل منفعة أو اكتساب حق بثمن مالي وهكذا.

وذلك يمكن أن نقول أن كل عقد بيع يعتبر عقد معاوضة لأن المشتري فيه يقوم بدفع ثمن مقابل سلعة يريدها ويكون الثمن بقدر السلعة، وكذلك يكون البائع.

وبذلك فلا تعتبر عقود المعاوضة صحيحة إذا لم يتم تحديد الثمن مقابل الخدمة أو السلعة لأنه في هذه الحالة يكون قابلاً للخطأ أو الخيانة لأن المشتري من الممكن أن يقوم ببخس ثمن السلعة أو العكس يقوم البائع بتقدير السلعة بأكثر من ثمنها.

أنواع عقود المعاوضة

كما ذكرنا سابقاً أن هناك الكثير من أنواع عقود المعاوضة في القانون المصري، وجميعها يكون عقد يأخذ في كلا المتعاقدين مقابل لما بذله أو أعطاه ومن أنواع عقود المعاوضة نذكر منها التالي:

أنواع عقود المعاوضة

  • عقود البيع كعقود معاوضة

تعتبر عقود البيع عقود معاوضة بالنسبة للبائع لأنه يأخذ الثمن في مقابل أعطاه للمشتري أو ما يعرف بالمبيع، وكذلك للمشتري لأنه يأخذ سلعة أو مبيع مقابل ما دفعه من ثمن.

  • القرض بفائدة كعقد معاوضة

نجد أن بالنسبة للمقرض فإنه يأخذ فوائد مقابل إعطائه الشيء لأجل مسمى، أما بالنسبة للشخص المقترض فلأنه يقوم بأخذ شيء لأجل مسمى في المقابل يقوم بإعطاء فوائد وبذلك تكون معاوضة للمقرض والمقترض أي طرفي التعاقد.

  • عقود الإيجار كعقود معاوضة

عقود الإيجار كعقود معاوضة

كما نعلم أن عقد الإيجار يكون بمقتضاه انتفاع المستأجر من شيء معين أو منفعة معينة لمدة محددة وفي المقابل يدفع عوض مالي، أما المؤجر فينتفع بالعوض المالي مقابل اعطاء الشيء أو المنفعة للمستأجر لمدة محددة، ولذلك فإن عقد الإيجار يعتبر من عقود معاوضة.

  • عقد الكفالة كعقد معاوضة

يعتبر عقد الكفالة من عقود المعاوضة بالنسبة للدائن المكفول، لأنه قام بأخذ الكفالة مقابل إعطائه الدين أما بالنسبة للكفيل فيكون عقد تبرع في حالة عدم أخذه أجراً مقابل كفالته لأنه يكون قد أعطى دون أخذ المقابل ومن الممكن أن يكون العقد الواحد معاوضة بالنسبة لأحد المتعاقدين ويكون عقد تبرع للآخر في حين عدم أخذه.

  • عقد المقاولة كعقد معاوضة

يعتبر عقد المقاولة شكل من أشكال عقود المعاوضة حيث أنه بمقتضاه يقوم أحد طرفي التعاقد وهو المقاول بتقديم خدمة او تأدية عمل مقابل أجر مادي يتعهد به المتعاقد الآخر.

  • شركات المساهمة كعقود معاوضة

أما بالنسبة لشركات المساهمة فمن الممكن ان تعد شكل من أشكال عقود معاوضة في حالة إن كان بها مبادلة منفعة بمنفعة، أو منفعة بمال مثل شركات البيع والكفالة والحوالة والرهن أما في حالة عدم وجود إعطاء أو اشتراك، فلا تعد من عقود المعاوضة.

موضوعات ذات صلة : 

وهكذا عزيزي القارئ نكون وضحنا لك تعريف عقود المعاوضة في القانون المصري وأنواعها المختلفة، على أمل أن ينال الموضوع اعجابك. وللمزيد من الاستفسارات والآراء، يسعدنا تواصلك معنا من خلال التعليقات.

رابط مختصر
Sara Ghazi

انشر لكم يوميا مجموعة من الموضوعات المتعلقة بكا ما يخص العقارات من رسومات هندسية وديكورات وفرص التقديم علي عقارات داخل مصر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.