ما هي عقود المعاوضة وأنواعها والفرق بين عقود المعاوضة والتبرع

Sara Ghazi
نصائح عقارية
Sara Ghazi20 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع

كثيراَ ما يتردد على مسامعنا كلمة عقود المعاوضة ، فكما هو معروف ان القانون يوجد به أنواع مختلفة وكثيرة من العقود لتنظم  شكل العلاقة بين الطرفين وبينا لكل فرد منهما ما له وما عليه وفقاَ للشروط القانونية والتشريعية.

وهنا سوف نتحدث معكم باستفاضة عن عقود المعاوضة من حيث تعريفها وتحديد أنواعها وكذلك الفرق بين عقود المعاوضة والتبرع، فتابعوا معنا تلك المقالة.

عقود المعاوضة

ما هي عقود المعاوضة ؟

هي عبارة عن عقود تتم بين طرفين كالبائع والمشتري على سبيل المثال لا للحصر، وتكون بإرادتهم الحرة ويكونان ملزمين ببعض البنود التي ننص عليها عقود المعاوضة وأهمها أن كل طرف يجب أن يأخذ شيء كخدمة أو ثمن مقابل أن يؤدي للطرف الآخر خدمة او ثمن، لذلك فتكون المنفعة متبادلة بين الطرفين أو بمعنى آخر، يكون اكتساب حق ما أو خدمة ما مقابل ثمن مالي.

لذلك من أهم شروط صحة عقد المعاوضة هو تحديد الثمن المقابل للخدمة او السلعة المراد أخذها حتى لا يكون هناك مجالاَ للتلاعب بعد ذلك من خلال بخس الثمن فيما بعد أو بتقدير ثمن لسلعة أو لخدمة بقيمة اكبر من قيمتها الحقيقة.

وكما ذكرنا أن عقود المعاوضة تتم بتبادل ثمن او خدمات، لذلك فتعتبر عقود البيع والشراء عقود معاوضة بسبب دفع قيمة خدمة أو دفع الثمن مقابل سلعة تم الاستفادة بها.

الفرق بين عقود المعاوضة والتبرع :

  • بالنسبة لعقود المعاوضة تكون معتمدة على المنفعة المتبادلة أي دفع ثمن مقابل الخدمة أو السلعة وهكذا، ولذلك فيكون الاعتبار المالي أو المقابل المالي يكون هو العنصر الأهم، أما في عقد التبرع فيكون العنصر النفسي هو الأهم.
  • يشترط في تنفيذ عقد التبرع أهلية الشخص بشكل كامل، ولكن بالنسبة لعقود المعاوضة فتكون صحيحة ولكن موقوفة التنفيذ حتى وصول النائب إلى السن القانوني.
  • عقود المعاوضة عقود قانونية ملزمة وتشترط العوض وإلا تكون لاغية، أما عقود التبرع فلا يوجد عوض بالإضافة لكونه غير ملزم ولكنه محبذ في الشرع والدين.

أنواع عقود المعاوضة :

أنواع عقود المعاوضة

وكما ذكرنا أن عقود المعاوضة لها الكثير من الأنواع وفقاَ للقانون المصري، ومن تلك الأنواع:

  • عقد البيع:

كما ذكرنا سابقاَ أن عقد البيع يكون باستفادة البائع بثمن تم دفعه المشتري مقابل خدمة او سلعة أداها له، لذلك فيعتبر عقد البيع عقد معاوضة.

  • عقد الإيجار:

يكون عقد الايجار بين المستأجر والمؤجر بحيث يقوم بمقتضاه المستأجر بدفع قيمة مالية مقابل الاستفادة من شيء معين أو مكان محدد لفترة محددة في العقد.

لذلك يكون المؤجر أخذ الثمن عوضاَ عن السلعة أو المنفعة التي قدمها للمستأجر وبذلك يكون عقد الإيجار عقد معاوضة.

  • عقد المقاولة:

أما عقد المقاولة  فيعتبر أحد عقود المعاوضة لأن بمقتضاه يقدم أحد الطرفين خدمة معينة أو منفعة محددة للطرف الآخر في مقابل أخذ ثمن أو آجر لتقديم تلك المنفعة ، ولهذا يكون عقد معاوضة.

  • عقود الكفالة:

أما بالنسبة لعقود الكفالة فتعتبر معاوضة بالنسبة للمكفول الدائن، حيث أنه أخذ الكفالة في مقابل إعطاء الدين.

وبالنسبة للطرف الآخر أو الكفيل، فمن الممكن أن يكون عقد تبرع وذلك في حالة عدم اعطاءه الأجر مقابل الكفالة وبذلك في هذه الحالة يكون أعطي فائدة دون أخذ مقابلها.

  • القروض بفائدة:

وتعبر القروض بفائدة عقد معاوضة حيث أنه بمقتضاها يقوم المقرض بأخذ فائدة مقابل اعطائه السلعة او المنفعة أو المال لأجل مسمى أو محدد، أما المقترض فيكون أخذ المنفعة أو الشيء لأجل محدد مقابل دفعه للفوائد وهنا تأتي المعاوضة لكل من المقرض والمقترض معاَ.

موضوعات ذات صلة : 

شركات المساهمة:

شركات المساهمة تعتبر عقد معاوضة لأنها تقدم منفعة بمنفعة أخرى أو بقيمة مالية كشركات الرهن والكفالة والحوالة، ولكن في حالة عدم دفع المقابل، فلا تحسب على عقود المعاوضه.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد وضحنا لك ما هي عقود المعاوضه؟ وأنواعها والفرق بين عقود المعاوضه والتبرع، وللمزيد من الاستفسارات، يسعدنا تواصلك معنا من خلال التعليقات.

رابط مختصر
Sara Ghazi

انشر لكم يوميا مجموعة من الموضوعات المتعلقة بكا ما يخص العقارات من رسومات هندسية وديكورات وفرص التقديم علي عقارات داخل مصر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.