تطوير حديقة الحيوان بالجيزة | الاسباب والتكلفة

hoda al saydمنذ دقيقتينآخر تحديث : منذ دقيقتين
hoda al sayd
اخبار المدن الجديدةنصائح عقارية

آثار خبر تطوير حديقة الحيوان بالجيزة جدلاً واسعاً بين المواطنين، وخاصة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كما انتشرت الكثير من الشائعات مثل بيع حديقة الحيوان لمستثمر أجنبي، أو إزالتها نهائياً وبناء مشاريع أخرى بدلاً منها، كما قابل الكثير من الأشخاص خبر إغلاق حديقة الحيوان بالغضب الشديد ظنا منهم أنه سوف يتم إغلاقها نهائياً، لذا سنتعرف معا على خطة تطوير حديقة الحيوان بالكامل.

تطوير حديقة الحيوان بالجيزة
تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

تطوير حديقة الحيوان الجيزة

 قبل أن نتعرف على أسباب وضوابط تطوير حديقة الحيوان، دعونا في البداية نذكر لكم لمحة بسيطة عن تاريخ أقدم حديقة حيوان في أفريقيا.

تبلغ مساحة حديقة الحيوان بالجيزة حوالي 80 فدان، أي أنها أكبر حديقة حيوانات في أفريقيا والشرق الأوسط، وقد تم إنشائها في 1891، وكان يطلق عليها جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا، ويبلغ عدد زوارها 3 ملايين زائر سنوياً.

وتضم الحديقة العديد من الحيوانات لكل نوع منها مكان مخصص، مثل بيت السباع، وتضم الحديقة المتحف الحيواني الذي يستعرض تاريخ عدد كبير من الحيوانات المنقرضة، كما أنه يتم تحنيط الحيوانات التي تموت وإدخالها إلى المتحف.

شاهد أيضاً: مدينة طيبة الجديد

تطوير حديقة الحيوان الجيزة
تطوير حديقة الحيوان الجيزة

سبب تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

أوضحت وزارة الزراعة أن السبب الرئيسي وراء تطوير وتجديد حديقة الحيوان، هو تهالك البنية التحتية للحديقة، حيث أنها لم يتم تجديدها منذ عقود طويلة مضت، كما أن الإهمال يضربها بشدة مما أدى نفوق وخسارة الكثير من الحيوانات النادرة، مما أدى إلى خروج الحديقة من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان في عام 2004.

ولم يصبح بإمكان الحديقة تعويض الحيوانات التي خسرتها نظرا لخروجها من التصنيف العالمي، لذا جاءت خطة التطوير من أجل رفع كفاءة الحديقة، وتحسين الخدمات التي تقدمها للزوار، والعمل على جعلها تضاهي حدائق الحيوان العالمية وبالتالي إعادتها إلى التصنيف العالمي لحدائق الحيوان.

شاهد أيضاً: هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

ضوابط وشروط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق حول ما سوف يتم تنفيذه في الحديقة، وهل سيتم إزالة أحد أهم أماكن التنزه في مصر، لذا سنذكر لهم أهم الضوابط التي سيتم إتباعها خلال عملية التطوير، وهي كالتالي:

  • الحفاظ على المباني الأثرية داخل الحديقة مثل القاعة الملكية، والجبلاية والمتحف الحيواني وعدم المساس بها.
  • الحفاظ على جميع المساحات الخضراء والنباتات والأشجار النادرة وعدم الاقتراب منها.
  • تظل ملكية حديقة الحيوان لوزارة الزراعة بعد انتهاء مدة الانتفاع.
  • تحقيق متطلبات تطوير الحديقة بالشراكة مع القطاع الخاص.
  • لن تتجاوز نسبة المباني في الحديقة 9٪ من مساحة المباني الحالية، مما يعني 1٪ من إجمالي مساحة الحديقة.
  • ربط حديقة الحيوان بحديقة الأورمان عن طريق التليفريك، للحصول على حديقة واحدة ضخمة، غنية بالتنوع النباتي والحيواني.

شاهد أيضاً: عروض النساجون الشرقيون

ضوابط وشروط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة
ضوابط وشروط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

تكلفة وموعد تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

أوضح المسؤول الإعلامي لوزارة الزراعة من خلال أحد البرامج التلفزيونية أنه سيتم البدء في تطوير حديقة الحيوان بالجيزة خلال فصل الشتاء، وأنه لن يتم إغلاقها في الوقت الحالي إلا عند الضرورة.

وعند بدء عملية التجديد فإنه سوف يتم إغلاقها وهي وحديقة الأورمان لمدة عام لتنفيذ خطة التطوير، وأن عملية التنفيذ كان من المفترض أن تستغرق عامين، ولكن تم تقليل المدة لتصبح 18 شهر وقد تقل لتصبح عام واحد.

أما عن تكلفة عملية التجديد والتطوير فقد أوضح انها سوف تكون حوالي مليار جنيه مصري أي ما يعادل حوالي 33 مليون دولار، وأن الهيئة القومية للإنتاج الحربي هي التي سوف تتولي الإنفاق على التطوير.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أسباب تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وماهي الخطة التي سيتم تنفيذها، والتكلفة الإجمالية لعملية التطوير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.