حقيقة بيع قناة السويس واهداف صندوق قناة السويس واسباب إنشائه

hoda al saydمنذ 14 ثانيةآخر تحديث : منذ 14 ثانية
hoda al sayd
اخبار المدن الجديدةنصائح عقارية

حقيقة بيع قناة السويس خبر شغل بال كثير من المصريين خلال الفترة الماضية، بل وجعلهم يشعرون بالضيق والحزن إذا كان هذا الخبر صحيحاً، وذلك لأهمية قناة السويس السياسية والاقتصادية، فضلاً عن أنها وجدت بعرق ودماء المصريين في عهد الخديوي إسماعيل، وتوفي الكثير من المصريين أثناء حفرها، لذا سوف نتعرف معاً على الحقيقة كاملة.

حقيقة بيع قناة السويس
حقيقة بيع قناة السويس

ما حقيقة بيع قناة السويس ؟

تضاربت الأنباء حول بيع قناة السويس، عقب تحرك البرلمان ورغبته في إنشاء صندوق خاص بها، حتى يصبح هناك استثمارات خاصة للقناة بعيدا عن الدولة، مما أدي إلى إنتشار الكثير من الأقاويل والشائعات أنه قد تم بيع قناة السويس، وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مما دفع الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على الفيسبوك بإصدار بيان يوضح فيه أنه لا صحة لما تم تداوله من بيع قناة السويس أو إنشاء صندوق خاص استثمار بها كتمهيد لبيعها.

وأن ما تم اثارته من أخبار  جاء بعد موافقة البرلمان بشكل مبدئي على مشروع قانون جديد يعدل على القانون الخاص بهيئة قناة وهو القانون رقم 30 لسنة 1975م، ولكن هذا القانون قوبل بالرفض سواء داخل البرلمان أو خارجه.

كما أكد البيان على أن ملكية قناة السويس سوف تظل للدولة المصرية، وأن طاقم عمل الهيئة بأكمله سوف يظل كما هو من المصريين.

شاهد أيضاً: مميزات وعيوب مدينة بدر

ما حقيقة بيع قناة السويس؟
ما حقيقة بيع قناة السويس؟

ما السبب وراء اقتراح مشروع قانون صندوق قناة السويس؟

السبب وراء اقتراح صندوق خاص بقناة السويس هو أن هيئة قناة السويس تعاني من مشاكل في توفير المال اللازم لتطوير مرافق القناة، كما أنها لا تستطيع القيام بالأنشطة الاقتصادية التي تساعدها على مواجهة التحديات في ظل الأزمة الراهنة بسبب الكساد العالمي، وتراجع الاقتصاد والتجارة الذي نتج عن تداعيات فيروس كورونا، وكذلك التغيير المستمر لأسعار البترول.

والجدير بالذكر أن هيئة قناة السويس لا تستفيد من الأموال التي تدخل إليها، بل يتم  توجيهها إلى وزارة المالية بشكل مباشر حتى تستخدمها في شراء السلع الإستراتيجية، حيث أنها تعتمد على قناة السويس بشكل أساسي في توفير الأموال اللازمة لذلك.

مما أدى إلى حرمان قناة السويس من استخدام العائد المادي لها في التطوير، وعلى سبيل المثال أموال التعويض التي حصلت عليها القناة من الشركة المالكة لسفينة ايفر جيفن بعد معاناة نظرا لتعنت الشركة، وأنه بعد أن قررت إدارة هيئة القناة توجيه أموال التعويض إلى تطوير القناة، فؤجئت بخطاب من وزارة المالية يطالب بها من أجل شراء صفقة قمح.

شاهد أيضاً: العاصمة الإدارية الجديدة

ما السبب وراء اقتراح مشروع قانون صندوق قناة السويس؟
ما السبب وراء اقتراح مشروع قانون صندوق قناة السويس؟

ما الهدف من إنشاء صندوق قناة السويس؟

يهدف انشاء صندوق خاص بهيئة قناة السويس إلى عدة أهداف حقيقة بيع قناة السويس وهي كالتالي:

  • أن تكون هيئة قناة السويس قادرة على مواجهة الأزمات والتحديات الاقتصادية التي تحدث بشكل طارئ نتيجة أي ظروف اقتصادية عالمية.
  • تمكن الهيئة من المساهمة في تطوير مرافق الهيئة وتنميتها بشكل مستمر، من خلال استخدام العائد المادي لها.
  • أن تصبح هيئة قناة السويس قادرة على المشاركة في الاستثمارات وزيادة رأس مالها، سواء كان من خلال الصندوق بمفرده أو مع غيره من الشركات.
  • أن يصبح بإمكان الصندوق الانتفاع من تأجير أو بيع أو شراء الأصول الثابتة والمنقولة للقناة.

والجدير بالذكر أن المقصود بالأصول الثابتة والمنقولة هو الشركات التي تمتلكها هيئة قناة السويس مثل شركة التمساح لبناء السفن، وشركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى وغيرها من الشركات، وأن قناة السويس نفسها أي المجرى الملاحي ليس من ضمن أملاكها حيث أنه مملوك للدولة المصرية.

وهكذا نكون قد تعرفنا على حقيقة بيع قناة السويس، وما هو مشروع صندوق قناة السويس والهدف منه والسبب وراء إنشائه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.