كيفية الطعن على ضريبة التصرفات العقارية

hoda al sayd16 فبراير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
hoda al sayd
نصائح عقارية

من حق الشخص الملزم بسداد الضريبة تقديم الطعن على ضريبة التصرفات العقارية، في حال كان يرى أن الضريبة التي فرضت عليه مبالغ فيها أو لا تتناسب مع  قيمة الوحدة، لذا سنقدم لكم اليوم كيفية تقديم الطلب، ومن الملزم بسدادها وبعض المعلومات الهامة حول ضريبة التصرفات العقارية.

الطعن على ضريبة التصرفات العقارية
الطعن على ضريبة التصرفات العقارية

الطعن على ضريبة التصرفات العقارية

في البداية يجب العلم أنه في حال كنت تريد تقديم طلب تظلم أو طعن على ضريبة التصرفات العقارية فلابد أن يكون ذلك خلال فترة لا تزيد عن 60 يوم من تاريخ إصدار الضريبة، وطريقة التظلم تكون من خلال تقديم طلب الطعن إلى مديرية الضرائب التابع لها العقار، ودفع تأمين بقيمة 50 جنيه نظير لطلب الطعن، يسترد في حال قبول طلب الطعن.

شاهد أيضاً: الحديقة الدولية بالقاهرة

كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

حسب آخر تعديلات القانون تظل ضريبة التصرفات العقارية كما هي بنسبة ٢.٥٪ من قيمة الوحدة، دون حد أقصي من قيمة التصرف، سواء كان التصرف تم في العقار بأكمله أو جزء منه في وحدة منه، وسواء تم التصرف في العقارات أو الأراضي تم وهي بحالتها أو بعد إقامة المنشآت عليها.

شاهد أيضاً: اسقف حمامات جبس فرنسي

كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية
كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

وقفا لما ورد على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب فإن هناك عدة حالات يتم فيها الإعفاء من دفع ضريبة التصرفات العقارية، منها:

  • التصرف في الوحدة للأقارب من الأصول أو الفروع بعقود الهبة، وكذلك البيع الجبري وحالات نزع الملكية، أو هبة الوحدات إلى الحكومة، أو المشاريع التي تكون للنفع العام.
  • ورثة العقارات الذين انتقلت إليهم العقارات بالميراث قبل صدور القانون 158 لسنة 2018 المعدل للقانون الصادر برقم 91 لسنة 2005، بتعديل المادة 42 بما يشمل إلغاء هذا النوع من الإعفاء.
  • جميع الوحدات السكنية والعقارات السكنية التي تكون في قرى ونجوع جميع المحافظات.
  • الوحدات أو العقارات التي يتم تقديمها كحصة عينية في رؤوس الأموال لشركات المساهمة، ولكن بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

شاهد أيضاً: منزل محمد صلاح

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

وقفا لما نصت عليه المواد المتعلقة بضريبة التصرفات العقارية فإنه يتم معاقبة كل من يمتنع عن سداد قيمة الضريبة المفروضة بمنعه من الحصول على خدمات شركات المرافق مثل الكهرباء والمياه، وكذلك مكاتب الشهر العقاري والوحدات المحلية والمحاكم، للوحدة المعينة بالضريبة، حتى يقوم بسداد ضريبة التصرفات العقارية والتحقق من ذلك من خلال تقديمه ما يثبت.

شاهد أيضاً: انواع الرخام للمطابخ واسعارها – الطعن على ضريبة التصرفات العقارية

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية
عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

من الملزم بسداد ضريبة التصرفات العقارية

حددت الدولة ضريبة بقيمة 2.5٪ من قيمة الوحدة يتم دفعها عند بيع أي عقار أو وحدة سكنية لمصلحة الضرائب، وفقاً لقانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005، ووفقا للقانون فإن الملزم بسداد ضريبة التصرفات العقارية هو البائع وليس المشتري، كما يجب أن يتم سداد تلك الضريبة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ التصرف في العقار أو الوحدة السكنية أو بيعها.

كيفية سداد ضريبة التصرفات العقارية

يتم تسديد ضريبة التصرفات العقارية لمرة واحدة بعد التصرف في العقار على أن يتم ذلك خلال 30 يوم، ويتم دفعها لصالح مصلحة الضرائب التابع لها البائع.

حيث تتولى مصلحة الضرائب تحصيل ضريبة التصرفات العقارية من البائع دون الرجوع إلى المشتري الا إذا تقدم هو بدفعها طواعية أو بناءً على اتفاق مسبق بينه وبين البائع.

وبهذا نكون قد قدمنا طريقة تقديم طلب الطعن على ضريبة التصرفات العقارية، او الطعن على ضريبة التصرفات العقارية وماهي عقوبة عدم سدادها، وما هي الحالات التي تسقط فيها ضريبة التصرفات العقارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.