الدليل الشامل لأهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح

Sara Ghazi6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Sara Ghazi
الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري يعد من أفضل أنواع الاستثمار الموجودة حالياً وأكثرها إدراراً للربح وأقلها خطورة إلا في أضيق الحدود؛ وذلك لأنه مجال غير قابل للخسارة إلا في حالة حدوث ركود في سوق العقارات وهذا لا يحدث إلا نادراَ ولكن لدخول مجال الاستثمار العقاري من الطريق الصحيح وتحقيق أعلى ربح وأقل خسارة، فلا بد من اتباع عدة قواعد مهمة تساعد على ذلك ولذلك سنقدم لكم اليوم الدليل الشامل لأهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح.

ما هو الاستثمار العقاري؟

قواعد الاستثمار العقاري

يعد الاستثمار العقاري في العصر الحديث أفضل أنواع الاستثمارات التي يمكن أن تستثمر بها أموالك بأمان لذلك يقبل عليها الكثيرين؛ وذلك لأن عائداته مستدامة بالإضافة لاحتفاظ العقار بالقيمة الأساسية له بل يضاف إليها زيادة على طول الأمد.

ومن المعروف أن الاستثمار العقاري من أكثر المجالات إدراراَ للأرباح والمكاسب في حين أن مخاطرة ليست بالقليلة في حالة عدم تطبيق القواعد الرئيسية التي تمكنك من دخول عالم الاستثمار العقاري بالشكل الصحيح.

ومن الجدير بالذكر أن الاستثمار العقاري ليس بالمجال الصعب أو المستحيل ولا يحتاج الكثير من الدراسات والأبحاث ولكن يحتاج بعض الاستشارات ومتابعة بعض التجارب وبالطبع اتباع قواعد الاستثمار العقاري الناجح التي تساعد على تحقيق أفضل نتيجة مع تجنب أكثر الأخطار وهذا ما سنوضحه لك بالتفصيل في باقي المقالة.

أهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح

ما هو الاستثمار العقاري؟

كما ذكرنا سابقاَ أن مجال الاستثمار العقاري من أفضل مجالات الاستثمار التي تدر الربح الوفير، ولكن يعتمد على عدة نقاط هامة أهمها أن يكون المستثمر لديه من السمات والصفات الشخصية ما يؤهله لشغل تلك المهنة أو الشروع بالدخول بها، بالإضافة إلى اتباع أهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح وهي كالتالي:

  • التخطيط الجيد للاستثمار

تفيد قاعدة التخطيط الجيد للاستثمار في أنها تضع أمام أعينك الخطوات والنتائج التي من الممكن أن تنجزها سواء على المدى البعيد أو المدى القريب، مع عدم إغفال وضع احتمالية اختلاف الظروف وتغيرها في أي لحظة

وهذا لا يأتي إلا بالاعتماد على النظرة الاستثمارية للشخص ورؤيته لتجارب الآخرين وبالطبع استشارة ذوي الخبرة في المجال، ولذلك تعتبر أهم قواعد الاستثمار العقاري.

  • الدراسة الفعلية للسوق العقاري

تعتبر من أهم القواعد حيث ان دراسة السوق ومتطلباته وأهدافه توفر كافة المعلومات والأساسيات التي ترتكز عليها الخطة أو التخطيط المستهدف.

هذا بالإضافة إلى ضرورة متابعة الصعيد الاقتصادي بشكل عام والسياسي لتكون الدراسة فعلية ومؤكدة بالإحصائيات والأرقام.

  • تحديد مجال واحد للاستثمار العقاري

من المعروف عن مجال العقارات كثرة تشعبه وتعدد تخصصاته، لذلك يجب أولاَ تحديد التخصص المستهدف والإلمام بكافة معلوماته وتفاصيله حتى تتمكن من إتقانه والنجاح به.

أهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح1

  • عدم المغامرة بمبالغ ضخمة في استثمار واحد

يجب التعامل بحذر في البداية عند استثمار المبالغ المالية الضخمة، لذلك فيفضل استغلال المبلغ في أكثر من عقار بدل من وضعه في عقار واحد خاصةَ أنه من الممكن حدوث ركود أو أزمة في السوق تتسبب في أي وقف مؤقت.

  • تأسيس شبكة واسعة من العلاقات المتخصصة بالمجال

من الضروري في مجال الاستثمار العقاري أن يقيم المستثمر شبكة واسعة من العلاقات الخاصة بهذا المجال بالإضافة لعملاء ومستشارين لخدمة الهدف المنشود.

ولا يمكن إغفال أنه من الضروري التحلي بالأخلاق والأمانة في التعامل مع العملاء لبناء ثقة مؤكدة واكتساب سمعة مميزة في وسط سوق العقارات.

  • تحديد فريق العمل

كل عمل يتطلب تحديد فريق يقوم به ولكن لا يتم اختيارهم عشوائياَ. من المهم اختبار أشخاص للعمل معهم بناءَ على السمعة الطيبة والخبرات السابقة حتى يكون هذا إضافة لك ولاستثمارك.

  • التحقق من الشروط القانونية والوضع القانوني للعقار

أولى الخطوات التي تقوم بها قبل الإقدام على شراء العقار من عدمه هو التأكد من وضعه القانوني من حيث:

  • عقود الملكية للمالك.
  • صحة التراخيص من عدمها.
  • وجود نزاع عليه أم لا.
  • حالة البناء نفسه وجودته وقوته.

الاستغلال الناجح للفرص

عند متابعة حالة السوق أولاَ بأول وأوضاعه ومتطلباته، من الوارد ظهور فرص مفاجئة عليك اغتنامها لتحقيق تطوير وإنجاز في استثمارك ولكن يجب أن تدرسها أولاَ بالشكل الصحيح.

  • أهمية الموقع الجغرافي للعقار

الموقع الجغرافي للعقار محل الاستثمار يعتبر العامل الرئيسي في تحديد القوة الشرائية للعقار، لذلك يجب عليك معرفة بعض النقاط الهامة وتحديدها قبل الاستثمار في أي عقار أو عند اختيار العقار الذي تريد الاستثمار به وهي:

– اختيار منطقة حيوية وقابلة للنمو، ومن الأفضل أن تكون واجهات.

-اختيار منطقة تعرفها جيداَ لدراسة الأنشطة الموجودة بها جيداَ.

-اختيار مناطق جديدة قابلة للنمو الديموغرافي.

-اختيار مناطق قريبة من المنشآت العامة وطرق النقل العام أو منطقة قريبة من منطقة حضرية قريبة لضمان النزوح إليها فيما بعد.

-اختيار عقارات جاهزة للبيع أو التأجير مما يجعل استثمارها سريع مقارنة بما سوف يتم تجهيزه.

  • وضع المخاطر بالحسبان

من المعروف أن كل مجال قابل لوجود بعض المخاطر والتي قد تحدث نتيجة لظروف مفاجئة في البلاد او المنطقة أو حتى العالم ككل كالظروف الاقتصادية المتغيرة، لذلك يجب وضع ذلك في الحسبان وحساب كيفية التعامل معه.

موضوعات ذات صلة : 

وهكذا في نهاية الموضوع نكون وضعنا لكم أهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح، وللمزيد من الاستفسارات يسعدنا تواصلكم معنا من خلال التعليقات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.