ترميم سقف الحمام وحل مشكلة سقف مرشح بالخطوات

Sara Ghazi
نصائح عقارية
Sara Ghazi7 مارس 2022آخر تحديث : منذ شهرين

هناك الكثير من الأخطاء الوارد حدوثها عند تأسيس وحدة سكنية أو تشطيبها سواء في أساسيات الكهرباء أو السباكة والمحارة وغيرها، ولكن المشكلة الأكبر تكون بعد ذلك في نتيجة هذه الأخطاء واحدة من أسوأ النتائج الظاهرة هي مشكلة تسريب وتنقيط سقف الحمام وسقوطه في بعض الأحيان، ولذلك سيكون الحل هو إعادة ترميم سقف الحمام مرة أخرى وتفادي الأخطاء السابقة.

حل مشكلة ترميم سقف الحمام وسقف مرشح 

حل مشكلة سقف مرشح

أما مشكلة تسريبات المياه الداخلية في الأسقف من الأدوار العليا، لا تقف عند مجرد تكسير في الطبقات

الخارجية وسقوطها، ولكن أحياناً تتسبب في سقوط السقف بعد تفكك الغطاء الخرساني

وظهور الحديد الصدئ هذا بجانب تشبع الحوائط والأسقف بالمياه مما يصبح خطراً على المبني بأكمله واحتمالية وقوعه.

حل مشكلة سقف مرشح1

وقبل معرفة كيفية حل مشكلة سقف مرشح، يجب علينا معرفة أن أسباب الترشيح ربما تكون بسبب انسداد مواسير

الصرف الصحي للجيران أو كسر في إحدى مواسير المياه، وربما تلف في المرحاض أو البانيو.

ولحل مشكلة سقف مرشح او ترميم سقف الحمام أحضرنا لكم الخطوات التالية:

  1. أولاَ يجب تحديد مناطق تسريب المياه في السقف تحديداً دقيقاً بمعرفة مكان الخلل والسبب الرئيسي في ترشيح السقف.
  2. إغلاق المحبس الرئيسي للمياه للمنزل بأكمله وعدم استخدام أي مصدر آخر للمياه على الأقل لمدة 12 ساعة للتخلص من أي بقايا للمياه.
  3. يتم تجفيف وتنظيف السقف المتعفن المتشبع بالرطوبة وفي بعض الأحيان يلزم تشغيل مراوح موجهة للمناطق الرطبة في السقف لضمان جفافها بشكل كامل قبل تنظيف الطلاء المتساقط.
  4. يتم عن طريق ضخ غاز النيتروجين في المواسير تحديد سبب المشكلة ومكانها بالتحديد.
  5. يقوم الفني أو المسئول عن التصليح بتغيير التالف من مواسير المياه أو الصرف الصحي أو بتغييرها في حالة الاحتياج إلى ذلك، وهذه الخطوات تنطبق على سقف المطبخ والحمام.
  6. ثم بعد ذلك إعادة طلاء الأجزاء المتضررة أو عزلها أولاً ثم الطلاء مرة أخرى.
  7. وقبل هذا يجب علينا قول أن العزل يعتبر من أهم وأفضل الحلول التي تعمل على منع تسربات المياه في الاسقف وحمايته من العوامل الخارجية كأبخرة المياه وحرارة الصيف و الأمطار.

أسباب سقوط سقف الحمام

هناك الكثير من العوامل التي تسبب تسريب مياه داخلي، ولهذا سنوضح لكم اسباب سقوط سقف الحمام وهي كالتالي:

اسباب سقوط سقف الحمام

  • أهم تلك الأسباب هو إهمال صاحب العقار أو الفني المسئول عن تأسيس السباكة في العزل المائي للأسقف والحوائط والأرضيات وبقية مرافق المنزل، وبالتالي مع الاستخدام المستمر للمياه فيحدث تسريبات كثيرة خاصةً في الحمام.
  • وربما يكون من اسباب سقوط سقف الحمام هو استخدام شبكة صرف غير صالحة وغير مطابقة للمواصفات العالمية للجودة ورديئة النوع لذلك يكون التسرب بشكل أسرع.
  • مع الإهمال المستمر بأعمال الصيانة الدورية تتفاقم المشكلة وتزيد مما يؤدي إلى تشبع السقف بالمياه وزيادة نسبة الرطوبة به.
  • من أهم اسباب سقوط سقف الحمام أيضاً هو إهمال التهوية الجيدة للحمام نتيجة البخرة المنبعثة من الاستحمام وغيره، أو المطبخ مما يجعل الرطوبة متراكمة داخل الحمام.
  • بعد تشبع الأجزاء الداخلية للسقف بالمياه يبدأ سقوط الطلاء شيئاً فشيئاً ثم الأجزاء الخرسانية ويظهر الحديد الصدئ، وفي حالة ضعف وتفتيت الحديد الداخلي يسقط سقف الحمام بالكامل او أجزاء كبيرة منه.

مشكلة سقف الحمام ينقط

ولظهور مشكلة سقف الحمام ينقط عدة عوامل وأبعاد أخرى يمكن التعرف عليها كالتالي:

سقف الحمام ينقط

  • عند تركيب البلاط أو السيراميك للحمام أو المطبخ، لم يكن الفني جيد بما فيه الكفاية ليقوم بالعمل على أكمل وجه مما يجعل وجود فواصل بين البلاطات وبعضها مما يسهل تسرب المياه بداخله.
  • أما عند تركيب مواسير المياه والصرف، فمن الوارد حدوث كسور او شروخ في المواسير أثناء تركيبها وتم إهمال اصلاحها او تغييرها في الحال مما يسبب مشكلات خطيرة بعد ذلك.
  • وربما السبب في مشكلة سقف حمام ينقط هو وجود العديد من اللحامات في أنابيب المياه ومواسير الصرف الصحي.
  • هناك مشكلة خفية ممكن أن تكون سبب في أن سقف الحمام ينقط وهو وجود خزان أعلى العقار ويكون فوق الحمام مباشرةَ، وهنا عندما يحدث أي شرخ أو كسر غير مرئي فيحدث تسريب مياه فوق سطح الحمام مما يسبب أن سقف الحمام ينقط.

وفي النهاية عزيزي القارئ يبقى لنا أن نقول أن الاعتناء بالتأسيس بشكل صحيح ثم الصيانة والمتابعة الدورية يكون الحل الأمثل للوقاية من أي مشكلات مستقبلية في البنية التحتية للمنزل أو الشقة.

رابط مختصر
Sara Ghazi

انشر لكم يوميا مجموعة من الموضوعات المتعلقة بكا ما يخص العقارات من رسومات هندسية وديكورات وفرص التقديم علي عقارات داخل مصر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.